recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الأمراض النفسية والعقلية و الأمراض العقلية العضوية و الأمراض النفسجسمية




الفرق بين الأمراض النفسية والعقلية و الأمراض العقلية العضوية و الأمراض النفسجسمية



الفرق بين الأمراض النفسية والعقلية و الأمراض العقلية العضوية و الأمراض النفسجسمية

تعرف على الفرق بين الأمراض النفسية والعقلية والأمراض العقلية العضوية والأمراض النفسجسمية

أولاً: الأمراض النفسية 


يعرف الاضطراب النفسي (او الاضطراب النفسى أو المرض النفسى ) كما ورد بالدليل التشخيصي والإحصائي الخامس DSM-5 بأنه "عبارة عن حالة مرضية نفسية أو سلوكية أو ذهنية تتميز بتلف أو اضطراب في وظائف العقل أو الشعور أو السلوك يتسبب في معاناة أو عجز عن القيام بالأدوار المطلوبة من الفرد في حياته اليومية أو العملية أو الاجتماعية". ويتم تشخيص الاضطراب النفسي عن طريق تحديد الأعراض النفسية أو السلوكية أو الذهنية السائدة في الفرد ومدة استمرارها ومدى تأثيرها على حياته اليومية والاجتماعية.

ويتضمن DSM-5 قائمة شاملة بأنواع مختلفة من الاضطرابات النفسية، وتسمى الامراض النفسية بالعصاب وتشتمل على ما يلي:
  • الوسواس القهري
  • الهستيريا
  • اضطرابات الشخصية
  • القلق النفسي
  • الإدمان والاضطرابات النفسية الناجمة عن الإدمان
  • الاكتئاب التفاعلي
  • المخاوف
وهذه المجموعة من الأمراض تختلف تماما عن الأمراض العقلية ولا يوجد صلة بينهما 
المرض النفسي لا يتطور أو يتفاقم حتى يصبح مرض عقليا فالمريض النفسي يدرك أنه مريض ويعرف أنه يعاني من ظاهرة غريبة أو غير طبيعية ويشعر أنه مختلف ويحاول أن يبحث عن السبب أو سبب لمعاناته وآلامه وهذا ما نسميه الاستبصار أي أن المريض النفسي يكون مستبصرا بحالته.
ولكنه يظل محتفظاً بشخصيته دون تدهور ويظل مرتبطا بالواقع يمارس حياته بشكل شبه طبيعي وقد لا يلاحظ عليه أحد أي أعراض مما يعاني منها. 
إنه فقط يتألم ويعاني من داخله ولهذا فهو يتعذب أكثر من المريض العقلي الذي لا يدرك أنه مريض لأنه يعيش منفصلا عن واقعنا.
المريض النفسي يبحث عن وسيلة للخلاص من معاناته وقد يلجأ إلى صديق أو طبيب نفسي أو شيخ أو أي إنسان يجد عنده تفسير لما أصابه نظام منه أن هذه الوسيلة ستخلصه من آلامه.


ثانياً: الأمراض العقلية 


تعرف الامراض العقلية بإسم الذهان وفيها لا يكون المريض لديه أي استبصار بمرضه ولا يدرك أنه مصاب بمرض عقلي وينكر ذلك ويرفض الذهاب للطبيب كما يمكن أن تتدهور شخصيته وينعكس ذلك في سلوكه ويلاحظ المجتمع أنه غير طبيعي فيتوقف عن العمل وممارسة حياته بشكل طبيعي.
من أعراض هذا المرض الهلاوس ومعناها أن يرى المريض أو يسمع أشياء لا وجود لها أو يصاب بالهذيان أو المعتقدات الخاطئة ومعناها (أن يستولي على تفكيره اعتقاد خاطئ لا يمكن زحزحته عنه فإنه يعتقد أنه مضطهد أو مراقب أو أن أحد يحاول قتله) 
وتشتمل هذه المجموعة على الأمراض الآتية:
  • الفصام (الشيزوفرينيا)
  • الاكتئاب الذهاني
  • الهوس أو المرح الحاد وتحت الحاد
  • اكتئاب سن اليأس

ثالثاً: الأمراض العقلية العضوية 


وهي تشبه الأمراض العقلية في أعراضها بالإضافة إلى وجود أعراض أخرى تنبئ عن وجود مرض عضوي
أي أن هناك مرضا عضويا تسبب في ظهور أعراض عقلية بالإضافة إلى أعراض المرض العضوي مثل ورم المخ وزهري الجهاز العصبي والصرع والحمى المخية والكبد وذهان الحمل ونقص الفيتامينات وأمراض الشيخوخة. 
وهناك أعراض أخرى تميز هذه الأمراض وهي وجود درجات مختلفة من تشويش الوعي واضطرابات الذاكرة.


رابعاً: الأمراض النفسجسمية


وتسمى الأمراض السيكوسوماتية
ربما يبدو من السهل الاقتناع بأن مرض عقلي عقليا يمكن أن يتسبب في ظهور أمراض عقلية ولكن ربما يبدو من الصعب الاقتناع بأن مرضا نفسيا كالقلق والاكتئاب يمكن أن يتسبب في إحداث مرض عضوي كقرحة المعدة والإثنا عشر والربو الشعر الشعبي وآلام المفاصل واضطرابات الدورة الشهرية وسقوط الشعر وكثيرا من الأمراض الجلدية وارتفاع ضغط الدم ولكنها هي الحقيقة التي من المهم معرفتها هناك العديد من الأمراض الجسدية التي يكون السبب الرئيسي فيها المرض النفسي كعامل أساسي وراء حدوثها ولا يمكن الشفاء إلا من خلال علاج المرض النفسي أولا.





تابع موقع نفسية عبر قناة التيليجرام من هنا

تابع موقع نفسية عبر الفيسبوك من هنا




google-playkhamsatmostaqltradent