recent
أخبار ساخنة

اليوم العالمى للطبيبة 3 فبراير

 

اليوم العالمى للطبيبة،موقع نفسية،نفسية



اليوم العالمى للطبيبة 3 فبراير


يتم الاحتفال باليوم العالمي للطبيبة في 3 فبراير من كل عام، ويهدف هذا الاحتفال إلى تسليط الضوء على الأدوار الهامة التي تلعبها النساء في مجال الطب، والتشجيع على زيادة تمثيل النساء في هذا المجال. ويأتي هذا اليوم تخليدًا للدكتورة إليزابيث بلاكويل اللاتينية التي تُعدُّ أول سيدة في التاريخ حصلت على شهادة الطب عام 1849م من جامعة جينيفا في سويسرا.
بدأ الاحتفال باليوم العالمى للطبيبة 2017 بأمريكا

احتفال بأول طبيبة بريطانية وهى إليزابيث بلاكويل
عاشت في الفترة ما بين (3 فبراير 1821- 31 مايو 1910) 
وكانت أول امرأة تحصل على شهادة طبية في الولايات المتحدة، وأول امرأة في السجل الطبي للمجلس الطبي .
لعبت بلاكويل دورًا هامًا كمُصلحة اجتماعية وأخلاقية في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، كانت رائدةً في تشجيع النساء على تعلم مجال الطب. 
ولا تزال مُساهماتها يُحتفل بها بميدالية تحمل اسمها والتي تُمنح سنويًا للامرأة التي تُساهم بشكل كبير في النهوض بالنساء بمجال الطب

نفسية



يتم الاحتفال باليوم العالمى للطبيبة بأمريكا دعماً للطبيبات ولاستعادة الصحة النفسية .
باليوم العالمى للطبيبة تتذكر كل طبيبة الصعوبات والضغوط التى مرت بها ونظرا لتعدد الادوار 



كانت الطبيبة بلاكويل في بداياتها غير مهتمة بمهنة الطب، خاصة بعد أن أحضر مُدرسها ثورًا لاستخدامه كأداة تعليمية. ولهذا الأمر، أصبحت بلاكويل مُعلمة من أجل إعالة أسرتها. كان هذا العمل مناسبًا للمرأة في القرن التاسع عشر، لكنها سرعان ما أيقنت أنه ليس بالعمل المناسب لها. بعد مرض إحدى صديقاتها، أثار الطب اهتمامها ولاحظت أنه لو كانت هناك طبيبة تهتم بها لما عانت كثيرًا. وهنا بدأت بلاكويل بالتقدم إلى كليات الطب وقد ظهر عليها فورًا التحيز ضد جنسها والذي سيستمر طوال حياتها المهنية. رُفضت بلاكويل من كل كلية طب كانت قد تقدمت إليها، باستثناء كلية جنيف الطبية، حيث صوت لها الطلاب الذكور كي تُقبل. أصبحت بلاكويل عام 1847 أول امرأة تلتحق بكلية الطب في الولايات المتحدة.




كانت أطروحة بلاكويل الافتتاحية عن حمى التيفوئيد، والتي نُشرت بعد تخرجها بفترة وجيزة في مجلة بوفالو الطبية عام 1849، كانت أول مقالة طبية نشرتها طالبة من الولايات المتحدة، وصفت فيها شعورًا قويًا من التعاطف والحساسية تجاه المعاناة البشرية، بالإضافة لدعوتها القوية للعدالة الاقتصادية والاجتماعية. اعتبر المتجمع الطبي وجهة النظر هذه أنثوية.

أسست بلاكويل أيضًا مستشفى نيويورك للنساء والأطفال مع شقيقتها إميلي عام 1857، بدأت بلاكويل في إلقاء محاضرات للجمهور حول أهمية تعليم الفتيات، ولعبت دورًا هامًا في تنظيم الممرضات خلال فترة الحرب الأهلية الأمريكية.





ماذا يحدث باليوم العالمى للطبيبة


يحتفل اليوم العالمي للطبيبة في جميع أنحاء العالم، وتختلف الاحتفالات من بلد لآخر وفقًا للثقافة والتقاليد المحلية. ومن الأمور الشائعة التي يتم القيام بها في هذا اليوم:

  1. تكريم النساء اللاتي يعملن في مجال الطب والرعاية الصحية.
  2. إقامة فعاليات وورش عمل ومؤتمرات وندوات تهدف إلى تعزيز دور المرأة في المجال الطبي.
  3. تسليط الضوء على الصعوبات والتحديات التي تواجه النساء في هذا المجال وبحث سبل التغلب عليها.
  4. نشر الوعي حول أهمية الرعاية الصحية والوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة للجميع، بما في ذلك النساء والفئات الضعيفة في المجتمع.
  5. تحفيز ودعم الفتيات والنساء الشابات للاهتمام بالمجال الطبي وتحقيق طموحاتهن في هذا المجال.
  6. نشر الوعي حول أهمية الدعم والتمكين النسائي في المجال الطبي وتحفيز المنظمات والحكومات لتوفير الدعم والإمكانيات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.




تابع موقع نفسية عبر قناة التيليجرام من هنا

تابع موقع نفسية عبر الفيسبوك من هنا





google-playkhamsatmostaqltradent